جرافيك وتصميم

أنواع المصممين الأشهر من الإبداع إلى التصميم

يقوم المصممون بإنشاء الهيكل والشكل والمظهر للكائنات والخدمات، وذلك يتوقف على نوع التصميم ونوع المصمم ، وبالنسبة للعمل يمكن للمصممين تصميم واجهات رقمية أو منتجات جديدة ، وهذا يختلف باختلاف نوع المصمم وبسبب وجود أنواع مختلفة من المصممين فإن تعريفهم وتحديد أنواع التصميمات المختلفة يمكن أن يكون محيرًا، وفي هذا الدليل ستتعرف على أشهر أنواع المصممين والتصميمات المستخدمة بكثرة.

أشهر أنواع المصممين:

يختلف أنواع المصممين بناءً على ما يقومون بصنعه ، وهناك ثمانية أنواع مختلفة من المصممين والأدوار التي يلعبونها في صناعة التصميم التي سنحددها فيما يلي:

  1.  مصمم واجهة المستخدم: مصمم واجهة المستخدم (UI Designer) هو شخص مسؤول عن تصميم وتطوير الواجهات الرسومية للتطبيقات والمواقع الإلكترونية والبرمجيات وغيرها من الأنظمة الرقمية يهدف تصميمهم إلى جعل الواجهات سهلة الاستخدام وجذابة بصريًا، بحيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع المنتج بطريقة سهلة وفعالة ، كما يتعاون مصممو واجهة المستخدم بشكل وثيق مع مصممي تجربة المستخدم (UX) لضمان تحقيق أفضل تجربة مستخدم للمنتجات الرقمية.
  2. مصمم UX :مصمم UX هو مصمم يركز على تجربة المستخدم وهو من اشهر انواع المصممين ويعمل على تصميم واجهات المستخدم الفعالة والمريحة للمستخدمين ، ويتمتع مصممو UX بفهم عميق لاحتياجات وأهداف المستخدمين ويسعون لتصميم تجربة متسقة وسلسة لهم ، كما يتفاعلون بشكل وثيق مع فريق المطورين ومصممي الواجهة الأمامية لتحقيق الهدف النهائي من إنشاء منتج ممتاز ويحظى بإشادة المستخدمين.
  3. مصمم الواجهة الأمامية: مصمم الواجهة الأمامية هو المصمم الذي يعمل على تصميم الواجهات الأمامية لتطبيقات الويب والهواتف المحمولة ، ويستخدم مصممو الواجهة الأمامية لغات البرمجة مثل HTML وCSS وJavaScript لتحويل تصاميم الواجهة الرسومية إلى واجهات مستخدم قابلة للتفاعل والاستخدام ، ويهدف عملهم إلى توفير تجربة استخدام مريحة وسهلة للمستخدم عند التفاعل مع المنتجات الرقمية.
  4. مصمم الويب : مصمم الويب هو شخص يقوم بتصميم وتطوير واجهات مواقع الويب  ويعمل مصمم الويب على تصميم مواقع الويب الجذابة والسهلة الاستخدام والتي تتوافق مع معايير الويب وتوفر تجربة مستخدم مريحة وسلسة ، كما يعمل مصمم الويب على تحويل التصميمات إلى صفحات ويب قابلة للتصفح والاستخدام عبر الإنترنت باستخدام لغات الويب مثل HTML وCSS وJavaScript.
  5. المصمم الجرافيكي : مصمم الجرافيك هو المحترف الذي يختص في إنتاج تصاميم بصرية ذات جاذبية وفائدة واضحة، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر تصميم الشعارات والإعلانات والبطاقات الشخصية والنشرات والكتيبات وتصميم الصور والرسومات المتحركة وتصميم المواقع الإلكترونية والواجهات التفاعلية والكثير من الأعمال الأخرى التي تستخدم التصميم الجرافيكي في إنتاجها.
  6. مصمم الرسوم المتحركة : مصمم الرسوم المتحركة هو شخص مسؤول عن إنشاء الرسوم المتحركة ، سواء كان ذلك في الأفلام أو الألعاب الإلكترونية أو الإعلانات التلفزيونية أو غيرها من الوسائط المرئية ، ويستخدم المصممون التكنولوجيا والمؤثرات الخاصة لخلق شخصيات وعوالم تبدو وكأنها تتحرك بشكل حيوي.
  7. مصمم المنتجات الصناعية : يقوم مصمم المنتجات الصناعية بتصميم وتطوير المنتجات الجديدة، بما في ذلك الأدوات والأجهزة الإلكترونية والأثاث والأدوات المنزلية وغيرها ، ويعمل هذا المصمم على تحويل الأفكار والمفاهيم إلى تصاميم واقعية مستندًا إلى متطلبات السوق واحتياجات المستخدمين وعادةً ما يتطلب العمل في هذا المجال التعاون مع مهندسي المنتجات والموردين والعملاء لضمان إنتاج منتجات عالية الجودة وسهلة الاستخدام.
  8. من المصمم المعماري : المصمم المعماري هو من انواع المصممين المسؤول عن تصميم المنشآت والهياكل المعمارية مثل المباني والجسور والمنازل والمباني الأخرى ويتولى هذا المصمم التخطيط والتصميم الداخلي والخارجي للمنشأة المعمارية ، كما يعمل على تصميم الرسومات والنماذج ثلاثية الأبعاد للمشروع ليتم تنفيذها بواسطة المهندسين المعماريين والعمال المختصين.

أنواع التصاميم التي يستخدمها المصممين المذكورين اعلاه 

إضافة إلى وجود أنواع مختلفة من المصممين، هناك أيضاً تصاميم متعددة متفرّقة ونذكر منها مايلي:

  1. التصميم الجرافيكي : التصميم الجرافيكي هو فن وعلم تصميم الرسوميات والصور والنصوص والأشكال المختلفة لإيصال رسالة أو فكرة بصريًا ، ويهدف التصميم الجرافيكي إلى إنشاء تصاميم جذابة وفعالة من حيث التواصل للمطبوعات والإعلانات والمواقع الإلكترونية والوسائط الرقمية وغيرها ويتضمن التصميم الجرافيكي استخدام التصميم اللوجوهات، والأيقونات، والخطوط، والألوان، والصور، والأشكال الهندسية وغيرها لتحقيق الهدف المطلوب.
  2. التصميم الصناعي : التصميم الصناعي هو تخصص في التصميم المرتبط بتصميم المنتجات والأشياء والأجهزة والمعدات التي يتم تصنيعها بكميات كبيرة للاستخدام اليومي من قبل المستخدمين ، ويهدف التصميم الصناعي إلى تحسين وظيفة المنتجات وتحسين جاذبيتها البصرية ، وكذلك جعلها قابلة للتصنيع بكفاءة ويتطلب ذلك من المصمم الصناعي الاهتمام بالعديد من الجوانب مثل الجمالية والوظيفة والتكلفة وقابلية التصنيع والمتانة والاستدامة.
  3. التصميم التفاعلي : التصميم التفاعلي هو عبارة عن تصميم يركز على تفاعل المستخدم مع المنتجات الرقمية مثل المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، ويهدف التصميم التفاعلي إلى تحسين تجربة المستخدم وتسهيل التفاعل بين المستخدم والمنتج من خلال استخدام العناصر البصرية والتفاعلية مثل الأزرار والروابط والتحريكات والألوان والخطوط وغيرها وتشمل عمليات التصميم التفاعلي أيضًا اختبار وتحسين التجربة من خلال تحليل تفاعل المستخدمين مع المنتج وتعديله بناءً على النتائج.
  4. تصميم الرسوم المتحركة : تصميم الرسوم المتحركة هو عملية إنشاء الحركة والتأثيرات الخاصة بالرسوم المتحركة ، ويستخدم المصممون العديد من التقنيات والأدوات المختلفة لإنشاء الحركة ، مثل الرسم باليد والرسم المتحرك والنمذجة الثلاثية الأبعاد وغيرها. يستخدم تصميم الرسوم المتحركة في الأفلام الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية والإعلانات التلفزيونية وغيرها من المنتجات الرقمية.
  5. تصميم المنتج : تصميم المنتج هو عملية تطوير وتصميم المنتجات التي تلبي الاحتياجات والرغبات والمتطلبات الوظيفية والجمالية للمستخدمين ، ويشمل ذلك جميع الخطوات المتعلقة بتحليل السوق والبحث عن الفرص والمتطلبات والتصميم الأولي والاختبار والتعديلات والإنتاج والتسويق وتقديم الدعم ويتم تصميم المنتجات بحيث تكون قابلة للتصنيع وتتوافق مع المواصفات والمعايير المناسبة.
  6. تصميم البرمجيات : تصميم البرمجيات هو عملية تطوير البرمجيات وتصميمها بحيث تكون قادرة على تحقيق الأهداف المحددة ، ويتضمن تصميم البرمجيات تحديد متطلبات البرنامج ووضع خطة لتصميمه وتطويره واختباره ونشره ويهدف تصميم البرمجيات إلى توفير تجربة مستخدم ممتازة وجودة برمجية عالية وتلبية احتياجات العملاء والمستخدمين.

 

يمكنك اكتشاف عالم التصميم اليوم من خلال العديد من الطرق، من بينها:

  1. دراسة التصميم في المعاهد والجامعات المختلفة التي توفر برامج لتعليم التصميم.
  2. الاطلاع على المواد المتاحة عبر الإنترنت، مثل الكورسات التعليمية والمواد التعليمية المجانية.
  3. حضور المعارض والمؤتمرات المختلفة المتعلقة بمجال التصميم، والتي توفر فرصة للتعرف على أحدث اتجاهات التصميم.
  4. الاطلاع على أعمال المصممين المحترفين ودراسة أساليبهم وتقنياتهم.
  5. التجربة الشخصية من خلال ممارسة التصميم والتعلم من الأخطاء والتحسين المستمر.

فريق بال لانسر www.pallancer.com.ps

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى