ريادة وأعمالموضوعات

اكتشف أنواع مدراء الأعمال وكيفية التعامل معهم

المدراء وكيفية العمل معهم

التعامل مع المدراء الكثير منا يواجه مشكلات في العمل ويخشون من التعامل مع مديريهم، إما لعدم فهمهم طبائع هذا الشخص الذي يعتبرونه الآمر الناهي، وإما لضعف شخصية الموظف، فطريقة التعامل مع مديرك في العمل تختلف تماماً عن تعاملك مع الآخرين، لأن الحياة العملية تختلف ع حياتك الشخصية ، حيث تسعي فيها لإثبات ذاتك، وتحقيق طموحاتك العملية .

العمل مع مدير هو مجرد جزء طبيعي من الحياة. سواء كنت تعمل في وظيفة مكتبية نموذجية ، أو كنت تعمل كموظف مستقل يقدم تقاريره إلى العملاء ، فمن المهم أن تفهم أنواع المدراء و كيفية التعامل معهم  بفعالية
اليوم سنساعدك في تحديد أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم،  (أو الذي قد يكون لديك في المستقبل).

أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم:

 

  • مدمن العمل:-

يعمل المدير المدمن على العمل لساعات طويلة ، أحيانًا خلال عطلات نهاية الأسبوع ، ويبدو أن لديه طاقة لا نهاية لها ، قد يتطلب الأمر بعض الجهد الإضافي لمواكبة هذا النوع من  أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم، ولكن يمكن أن يكون العائد يستحق ذلك عندما تصل أنت وفريقك إلى الأهداف قبل الموعد المحدد بكثير.
مفتاح مواكبة المدير مدمن العمل هو إيجاد التوازن المثالي بين العمل والحياة . يمكنك تحقيق ذلك من خلال وضع حدود واضحة في العمل والمنزل حتى لا يتداخل الاثنان مع بعضهما البعض بطريقة ضارة. تأكد من أخذ فترات راحة طبيعية مثل الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع والعطلات لتجديد شبابك ، ثم امنح الوقت اللازم عندما تكون في المكتب مع مديرك في العمل.

  •  المدير التقليدي:-

إذا كان مديرك يميل إلى القيام بالأشياء بالطريقة التي كان يتم القيام بها دائمًا ، فربما تعمل لدى مدير تقليدي وفي ظل وجود مدير تقليدي ستتعلم بعض الطرق الرائعة التي تم اختبارها عبر الزمن لحل المشكلات الشائعة ، بينما قد تحتاج إلى العمل بجدية أكبر وبطريقة أكثر لباقة للتفكير خارج الصندوق ، فإن المدير التقليدي يوفر بيئة عمل آمنة للغاية حيث لا تتعرض لمخاطر كثيرة أثناء العمل.

  •  المدير الحرفي / الفني:-

    في بعض الأحيان قد تتم ترقية زميل في العمل أو زميل للعمل كمدير لك. عادةً ما يكون هذا النوع من المدراء حرفيًا أو فنيًا – مما يعني أنهم جيدون حقًا في إنجاز المهام الموكلة للفريق، وللعمل مع هذا النوع من أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم ، تحلى بالصبر لأنهم يتعلمون كيفية إدارة الأشخاص بالإضافة إلى كونهم موهوبين جدًا في حرفتهم. ثم انغمس في الخبرة والتجربة التي يمكن أن يقدمها هذا المدير.

  •  المدير الدقيق:-

إذا كان مديرك يتابع باستمرار كل جزء صغير من مشروعك ، فقد تكون تعمل لحساب مدير دقيق ، وعلى الرغم من أن الإدارة التفصيلية لها الكثير من الدلالات السلبية ، إلا أنه من المريح أحيانًا أن تعرف أن شخصًا ما يساندك ويراقب كل خطوة وأنت تمضي قدمًا ، للعمل مع مدير دقيق ، كن استباقيًا في الإبلاغ عن تحديثات الحالة أو الأحداث الرئيسية أو التفاصيل الأخرى حتى قبل أن يطلبها منك.

 

  •  المدير واضع الأهداف:-

العديد من المدراء يهتمون كثيرا بالأهداف التي وضعوها لأنفسهم أو للفريق ، إذا كنت تعمل مع مدير يحدد الأهداف ، فركز عملك على الأهداف التي يهتم بها أكثر، عندما تقدم تقاريرك تأكد من الإبلاغ عنها فيما يتعلق بالأهداف التي حددها مديرك وفريقك على أنها مهمة.

  •  المدير التفصيلي:-

    إذا كان لديك مدير ينشغل بأدق التفاصيل ، فمن المحتمل أن يكون لديك رئيس يركز على التفاصيل، للعمل مع مدير يهتم بالتفاصيل الصغيرة ، خذ وقتًا إضافيًا لتنقيح العرض التقديمي أو إضافة القليل من الأشياء الإضافية الخاصة إلى المشروع.

 

  •  المدير الرقمي:-

يهتم بعض المدراء بـ “الأرقام” أكثر من أي شيء آخر. قد تتضمن هذه الأرقام المبيعات أو مرات الظهور أو الأيام الخالية من الإصابات أو أي عدد من المقاييس المهمة ، وللعمل بشكل جيد مع المدير الذي يركز على الأرقام ، حدد الأرقام التي يهتم بها ، ثم ركز عملك اليومي للمساهمة في تحسين تلك الأرقام.

  •  المدير المشغول:-

    ينشغل هذا النوع من المدراء دائمًا ببعض المشاريع أو الاجتماعات أو المبادرات أو التقارير، يمكن أن يكون هذا أمرًا جيدًا للموظفين الأكثر استقلالية ، مما يتيح لك الوقت للمضي قدمًا في مشاريعك المهمة ، وللعمل مع المدير المشغول ، لا تخطط لـ “الظهور” في مكتبه للاجتماع ، حدد الوقت في التقويم الخاص بهه وكن مستعدًا لعقد اجتماع فعال بالوقت المناسب.

  •  المدير الهادئ:-

أخيرًا ، لدينا المدير الهادئ ، يفضل بعض المدراء الهدوء بالعمل – وهو ما يمكن أن يكون نعمة لانجاز الاعمال دون تدخلات وضغوط وللعمل مع هذا النوع ، قد تحتاج إلى طلب ملاحظات محددة وتعلم التواصل بشكل غير متزامن عبر البريد الإلكتروني أو وسائل أخرى.
والأن بعد ما قمنا بإستعراض بعض من  أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم ببمختلف المجالات:
ما نوع المدير لديك؟؟
هناك العديد من أنواع المدراء ، والعمل مع كل نوع يعد تحديًا ممتعًا ومثيرًا ، ابذل قصارى جهدك لتحديد  أنواع المدراء وكيفية التعامل مع المدراء  في العمل ووضع خطط للعمل معه بسلاسة على أساس يومي.

كيف تعمل مع مديرك؟

بما أن لكل نوع من المدراء خصائص وأساليب إدارية مختلفة، يتعين على الموظفين التعرف على  أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم بشكل فعال ، ومن أجل العمل بشكل جيد مع أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم، يمكن اتباع بعض النصائح العامة وهي على النحو التالي:-

  • الاستماع بعناية:

يتعين على الموظفين الاستماع بعناية لتوجيهات المدير والتأكد من فهم الفهم الجيد للمهمة المطلوبة وتنفيذها بشكل صحيح.

  • التواصل الفعال:

يجب على الموظفين التواصل مع المدير بشكل فعال والإبلاغ عن التقدم المحرز والتحديات التي تواجههم.

  • الاستفادة من نقاط القوة:

يتعين على الموظفين العمل على تحسين نقاط القوة الخاصة بهم والتركيز على المهام التي يتمتعون بمهارات قوية فيها.

  • العمل بروح الفريق:

يتعين على الموظفين العمل بروح الفريق والتعاون مع المدير وباقي الفريق لتحقيق الأهداف المشتركة.

  • التعلم المستمر:

يجب على الموظفين التعلم المستمر وتحسين مهاراتهم ومعرفتهم بالصناعة والتكنولوجيا المتغيرة باستمرار.
في النهاية، يعد توضيح أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الموظفين في أي مؤسسة أو شركة، ومن الضروري التعرف على أنواع المدراء وكيفية التعامل معهم بشكل فعال لتحقيق الأهداف المشتركة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى